مؤسسة الكوئر الثقافية في لاهاي - هولندا

الرسالة والأهداف:

مؤسسة الكوثر هي مؤسسة ثقافية، خيرية غير ربحية ، تأسست في مدينة لاهاي الهولندية سنة 1427 هـ / 2006م. تهدف لخدمة أبناء الطائفة الشيعية في المهجر، ونشر الوعي والثقافة الدينية وفق مذهب أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام. ويتم الاشراف العام على المؤسسة من قبل سماحة السيد مرتضى الكشميري وميدانيا من قبل لجنة الامناء. وتعد هذه المؤسسة احد الصروح التابعة لمؤسسة الامام علي عليه السلام في لندن، واكبر المراكز الاسلامية التابعة لمشاريع مرجعية سماحة السيد السيستاني (مد ظله) في اوربا.


الاقسام والانشطة:

1- قسم الشؤون الدينية: يختص هذا القسم بالاجابة على الاسئلة الفقهية والعقائدية، بالاضافة الى تنظيم الدورات الفقهية والعقائدية والقاء المحاضرات باللغتين العربية والهولندية.

2- قسم الشؤون الاجتماعية: يهتم هذا القسم بامور الزواج والطلاق والعمل على فض النزاعات ومعالجة الخلافات سواءا الاسرية منها او القائمة بين افراد الجالية. كما يهتم هذا القسم بشؤون دفن رفاة المؤمنين ونقلها الى خارج البلد.

3- قسم ادارة المناسبات: يهتم هذا القسم باعداد وتنظيم المناسبات الخاصة والعامة كبرامج شهري محرم ورمضان واحياء ذكرى مناسبات اهل البيت عليهم السلام بالاضافة الى المناسبات الاجتماعية الخاصة بالجالية من افراح وغيرها.

4- المكتبة: يضم قسم المكتبة في المؤسسة مجموعة كبيرة من الكتب المختلفة كالرسائل العملية وعلوم الفقه والحديث والتاريخ والتفسير والسيرة والدعاء. كما وتظم ايضا كتبا اخرى في مجال الطب واللغة والعلوم المختلفة واللغات المختلفة. بالاضافة الى ذلك تحتوي المكتبة على قسم خاص لكتب الاطفال. هذا ويهتم هذا القسم ايضا بتوزيع وارسال الكتب في انحاء البلد وطباعة المنشورات والتقاويم السنوية وتعريف الشعب الهولندي عن محاسن وقيم الدين الاسلامي المتمثل بمدرسة اهل بيت العصمة عليهم السلام.

5- مدرسة الكوثر: تأسست مدرسة الكوثر عام 1428م حيث تهتم بتعليم بأبناء الجاليات الاسلامية اللغة العربية , القرآن الكريم والعقيدة الإسلامية ،كذلك تسهيل مهمة التلاميذ بعملية الإندماج مع المجتمع الهولندي، دون أخطاء أو صعوبات. بالاضافة الى ذلك يقوم الكادر التعليمي باستذكار وإيجاز المناسبات الدينية والإجتماعية للتلاميذ بصورة مبسطة وجعل حالة من التواصل والارتباط بين المدرسة والشارع المقدس. كما تحرص مدرسة الكوثر على توفير مستلزمات تنمية مواهب التلاميذ كالرسم والتلوين وممارسة الرياضات المحببة لهم والتمثيل وإنشاد القصائد والموشحات. كما وتقوم المدرسة بتنظيم النشاطات الترفيهية كالسفرات المدرسية والمهرجانات. وتظم المدرسة حاليا قرابة المئة طالب وطالبة.

6- موقع مؤسسة الكوثر الإلكتروني: للمؤسسة موقع على الشبكة العنكبوتية تحت عنوان www.alcauther.com والذي يعرض كافة أنشطة المؤسسة بالاضافة الى المقالات الثقافية والاعلانات التي تهم ابناء الجالية.

7- نشرة الكوثر: للمؤسسة نشرة ثقافية، تربوية، شاملة تصدر عن لجنة الإعلام، تتناول شتى الموضوعات الثقافية والدينية وتلقي الضوء على الاحدات التي تهم المؤمنين.

العنوان
Stichting Al Cauther
Uitenhagestr 12, 2571 VV
Den Haag
Netherlands

Tel: 0031 702254512
Fax: 0031 702254608
Web: www.alcauther.com