مؤسسة المنتظر (عج) في مالمو - السويد

تم افتتاح مؤسسة المنتظر في مدينة مالمو السويدية وذلك في الثالث عشر من شهر رجب من عام 1430هـ، نظرا لحاجة الجالية الإسلامية لمركز يقدم خدماته حيث العدد الكبير من اتباع مدرسة اهل البيت عليهم السلام، حيث تعد مدينة مالمو من اكبر المدن السويدية التي تظم اتباع اهل البيت عليهم السلام بالاضافة الى قربها من العاصمة الدنماركية كوبنهاكن. ويتم الاشراف العام عليه من قبل سماحة السيد مرتضى الكشميري وميدانيا من قبل هيئة الامناء. ويعد هذا المركز احد الصروح التابعة لمؤسسة الامام علي عليه السلام في لندن.


أهداف المؤسسة:

تطمح المؤسّسة من وجودها في المنطقة أن تكون معلّماً ورافداً من روافد العلم والمعرفة ، وداراً للفكر والتبليغ الإسلامي في الدول الإسكندنافية ورفد الجالية الإسلامية بألوان المعرفة والفكر الإسلامي من منابعه النقية ، وخصوصاً الشباب منهم ، الذين هم أمل المستقبل وعماده ، وهم الذين يحدق بهم خطر التغرّب بعد الهجرة من انسلاخ عقيدتهم ، ومحاولة إبعادهم عن دينهم الحنيف. كما وتهتم المؤسسة بالمساهمة في النشاطات الإنسانية وتحسين الأوضاع الثقافية و التربوية والاجتماعية لأبناء الجالية ومساعدة المسلمين في الجوانب العبادية و المعاملاتية كإبرام عقود الزواج و الطلاق وتجهيز الموتى ونقل جثامينهم الى المشاهد المشرفة وغيرها من البقاع.


أنشطة المؤسسة:

1- قسم الشؤون الدينية: يختص هذا القسم بالاجابة على الاسئلة الفقهية والعقائدية، بالاضافة الى تنظيم الدورات الفقهية والعقائدية والقاء المحاضرات باللغات العربية والسويدية والفارسية. وتنظيم دورات حفظ القران.

2- قسم الشؤون الاجتماعية: يهتم هذا القسم بامور الزواج والطلاق والعمل على فض النزاعات ومعالجة الخلافات سواءا الاسرية منها او القائمة بين افراد الجالية. كما ينظم الندوات والجلسات التي تهم المسلمين على الصعيد الاجتماعي والثقافي.

3- قسم ادارة المناسبات: يهتم هذا القسم باعداد وتنظيم المناسبات الخاصة والعامة كبرامج شهري محرم ورمضان واحياء ذكرى مناسبات اهل البيت عليهم السلام بالاضافة الى المناسبات الاجتماعية الخاصة بالجالية من افراح وغيرها.

4- المكتبة: يضم قسم المكتبة في المركز مجموعة من الكتب كالرسائل العملية وعلوم الفقه والحديث والتاريخ والتفسير والسيرة والدعاء بالاضافة الى العلوم المختلقة. هذا ويهتم هذا القسم ايضا بتوزيع وارسال الكتب في انحاء البلد وطباعة المنشورات والتقاويم السنوية وتعريف شعوب المنطقة محاسن وقيم الدين الاسلامي المتمثل بمدرسة اهل بيت العصمة عليهم السلام.

5- مدرسة المنتظر: تهتم المدرسة بتعليم بأبناء الجاليات الاسلامية اللغة العربية القرآن الكريم والعقيدة الإسلامية والفقه الميسر، حيث تظم قرابة المئتين واربعين طالب وطالبة.

6- القسم الاعلامي: يختص هذا القسم بطباعة الكتب المختلفة وترجمتها من والى لغات المنطقة وبالاخص كتب الرسالة العملية والمفاهيم القرانية والفقه والسيرة والعقيدة. بالاضافة الى المنشورات الدورية والمختصة بالمناسبات.

7- قسم شؤون الميت: تحتوي المؤسسة على مغتسل مجهز بكالفة مستلزمات الغسل والتحنيط والتكفين، بالاضافة الى ذلك يساعد هذا القسم في عملية التنسيق لنقل رفاة الميت ودفنه في البلد وخارجه. وهو المركز الوحيد الذي يوفر هذه الخدمة في انحاء السويد والدول المجاورة.

8- قسم الشباب: يهتم هذا القسم باستقطاب الشباب من خلال إقامة نادي رياضي والانترنت والاهتمام بهم من الناحية التربوية والثقافية واحتضانهم بالاضافة الى إقامة المعسكرات الكشفية الترفيهية التعليمية .

9- موقع مؤسسة المنتظر الإلكتروني: للمؤسسة موقع على الشبكة العنكبوتية تحت عنوان almuntadar.com والذي يعرض كافة أنشطة المؤسسة بالاضافة الى المقالات الثقافية والاعلانات التي تهم ابناء الجالية.

العنوان
Aldorr Ideell & Kulturforening
Kopparbergsg. 23
214 44 Malmo
Sweden

Tel: 0046 40 961 660
Web: almuntadar.com