مركز الغري في انتويربن – بلجيكا

تم افتتاح مركز الغري في مدينة انتويربن البلجيكية في الرابع والعشرين من شهر ذي الحجة من عام 1428هـ، بعد ان بدت الحاجة لمركز يقدم خدماته للجالية الإسلامية وذلك لتواجد أعداد كبيرة من المسلمين يصل عددهم إلى 750000 شخص من أصل 10 ملايين هم سكان بلجيكا، من مختلف الاصول، غالبيتهم من الدول المغاربية والاتراك بالاضافة الى لبنان والعراق ومصر وسوريا وباكستان. حيث يتم الاشراف العام عليه من قبل سماحة السيد مرتضى الكشميري وميدانيا من قبل سماحة الشيخ محمد جواد الدمستاني والدكتور قيس الكرّام. ويعد هذا المركز احد الصروح التابعة لمؤسسة الامام علي عليه السلام في لندن.


أهداف المركز:

يهدف المركز إلى تنمية المجالات الثقافية و الاجتماعية و مساعدة المسلمين على ممارسة الشعائر الدينية وإقامة المناسبات الإسلامية وتشجيع التعليم الديني والمساعدة على تذليل الصعوبات التي يمكن أن تواجه المسلمين في بلجيكا. كما ويهتم المركز بالمساهمة في النشاطات الإنسانية وتحسين الأوضاع الثقافية و التربوية والاجتماعية لأبناء الجالية ومساعدة المسلمين في الجوانب العبادية و المعاملاتية كتجهيز الموتى و إبرام عقود الزواج و الطلاق.


من أنشطة المركز :

1- قسم الشؤون الدينية: يختص هذا القسم بالاجابة على الاسئلة الفقهية والعقائدية، بالاضافة الى تنظيم الدورات الفقهية والعقائدية والقاء المحاضرات باللغات المتداولة. كما يتواصل هذا القسم مع الاخوة المستبصرين من الطوائف الاخرى والاديان المختلفة ممن اعتنقوا مذهب أهل البيت عليهم السلام وذلك بالاجابة على استفساراتهم وتجهيزهم بالكتب والمحاضرات اللازمة وتعريفهم بامور دينهم.

2- قسم الشؤون الاجتماعية: يهتم هذا القسم بامور الزواج والطلاق والعمل على فض النزاعات ومعالجة الخلافات سواءا الاسرية منها او القائمة بين افراد الجالية. ويهتم القسم بشؤون دفن رفاة المؤمنين ونقلها الى خارج البلد. كما ينظم الندوات والجلسات التي تهم المسلمين على الصعيد الاجتماعي والثقافي. ويسعى لمركز لتشكيل المجلس الإسلامي الشيعي في بلجيكا والذي ليظم غالبية المؤسسات والمراكز الإسلامية الشيعية في بلجيكا، ومحاولة إيصال أعضائه للمجلس الإسلامي البلجيكي (وهو مجلس رسمي من قبل المملكة البلجيكية ينظم شؤون المسلمين فيها) ، حيث ساهم في الوصول لمنصب نائب الهيئة التنفيذية للمجلس الإسلامي البلجيكي في الانتخابات في عام 2008م. كما يقوم هذا القسم بالتنسيق مع المؤسسات والمراكز المحلية بتنظيم رحلات الحج والزيارة والرحلات الثقافية والاجتماعية لابناء الجالية.

3- قسم ادارة المناسبات: يهتم هذا القسم باعداد وتنظيم المناسبات الخاصة والعامة كبرامج شهري محرم ورمضان واحياء ذكرى مناسبات اهل البيت عليهم السلام بالاضافة الى المناسبات الاجتماعية الخاصة بالجالية من افراح وغيرها.

4- المكتبة: يضم قسم المكتبة في المركز كتبا مختلفة كالرسائل العملية وعلوم الفقه والحديث والتاريخ والتفسير والسيرة والدعاء بالاضافة الى العلوم المختلقة. هذا ويهتم هذا القسم ايضا بتوزيع وارسال الكتب في انحاء البلد وطباعة المنشورات والتقاويم السنوية وتعريف الشعب البلجيكي عن محاسن وقيم الدين الاسلامي المتمثل بمدرسة اهل بيت العصمة عليهم السلام.

5- مدرسة الغري: تهتم المدرسة بتعليم بأبناء الجاليات الاسلامية اللغة العربية , القرآن الكريم والعقيدة الإسلامية والفقه الميسر.

6- موقع مركز الغري الإلكتروني: للمركز موقع على الشبكة العنكبوتية تحت عنوان www.alqaim.net و www.alqaim.org حيث يعرض مواده باللغتين العربية والفرنسية، ويهتم بالشؤون العامة في بلجيكا وأوربا وبالاخص شؤون الجالية المسلمة وما يهم المسلمين عامة، فهو موقع متنوع يشمل اخبارا وبيانات وبحوثا ومقالات، بالاضافة الى الكتب والصحف وما يتعلق بالمناسبات.

7- نشرة الغري: هي نشرة ثقافية تربوية متنوعة تصدر في بداية الشهر العربي و المناسبات الإسلامية، حيث صدر العدد الأول منها في ذكرى مولد أمير المؤمنين عليه السلام من سنة 1423هـ ترصد اهم احداث الشهر على صعيد المنطقة بالاضافة الى الابواب الثقافية والدينية والاجتماعية.

8- قسم المعلوماتية والحاسوب: ويهتم هذا القسم بتهيئة الاقراص الليزرية وبرمجت كتب الرسالة العملية والفقه المقارن وكتب المستبصرين، بالاضافة الى المحاضرات الصوتية والمرئية.

9- القسم الاعلامي: يختص هذا القسم بطباعة الكتب المختلفة وترجمتها من والى اللغات المتداولة كالعربية والفرنسية والامازيغية وتفعيل المشاركة في المهرجانات الشعرية التي تقام في بلجيكا.

10- قسم الاطفال: يحتوي المركز على مساحة مخصصة للاطفال في سن الحضانة تدار من قبل قسم شؤون الطفل حيث يستقبل الاطفال دون سن السادسة.

العنوان
Lange Van Bloer Straat 139
Antwerpen 2060
Belgium

Tel:
Web: