مركز التراث في برلين - المانيا

تم افتتاح مركز التراث في العاصمة الالمانية برلين في الثاني من شهر رمضان المبارك 1428هـ الموافق 15 ايلول 2007م، نظرا لحاجة الجالية الإسلامية لمركز يقدم خدماته حيث العدد الكبير من اتباع مدرسة اهل البيت عليهم السلام ، من مختلف الاصول. ويتم الاشراف العام عليه من قبل سماحة السيد مرتضى الكشميري وميدانيا من قبل سماحة الدكتور السيد محمد عامر. ويعد هذا المركز احد الصروح التابعة لمؤسسة الامام علي عليه السلام في لندن.


أهداف المركز:

يهدف المركز إلى تنمية المجالات الثقافية و الاجتماعية و مساعدة المسلمين على ممارسة الشعائر الدينية وإقامة المناسبات الإسلامية وتشجيع التعليم الديني والمساعدة على تذليل الصعوبات التي يمكن أن تواجه المسلمين في المانيا. كما ويهتم المركز بالمساهمة في النشاطات الإنسانية وتحسين الأوضاع الثقافية و التربوية والاجتماعية لأبناء الجالية ومساعدة المسلمين في الجوانب العبادية و المعاملاتية كإبرام عقود الزواج و الطلاق وتجهيز الموتى ونقل جثامينهم الى المشاهد المشرفة وغيرها من البقاع.


أنشطة المركز :

1- قسم الشؤون الدينية: يختص هذا القسم بالاجابة على الاسئلة الفقهية والعقائدية، بالاضافة الى تنظيم الدورات الفقهية والعقائدية والقاء المحاضرات باللغتين العربية والالمانية. كما يتواصل هذا القسم مع الاخوة المستبصرين من الطوائف الاخرى والاديان المختلفة ممن اعتنقوا مذهب أهل البيت عليهم السلام وذلك بالاجابة على استفساراتهم وتجهيزهم بالكتب والمحاضرات اللازمة وتعريفهم بامور دينهم بالاضافة الى عقد حلقات تبصيرية للتعريف بمذهب اهل البيت عليهم السلام.

2- قسم الشؤون الاجتماعية: يهتم هذا القسم بامور الزواج والطلاق والعمل على فض النزاعات ومعالجة الخلافات سواءا الاسرية منها او القائمة بين افراد الجالية. ويهتم القسم بشؤون دفن رفاة المؤمنين ونقلها الى خارج البلد. كما ينظم الندوات والجلسات التي تهم المسلمين على الصعيد الاجتماعي والثقافي.

3- قسم ادارة المناسبات: يهتم هذا القسم باعداد وتنظيم المناسبات الخاصة والعامة كبرامج شهري محرم ورمضان واحياء ذكرى مناسبات اهل البيت عليهم السلام بالاضافة الى المناسبات الاجتماعية الخاصة بالجالية من افراح وغيرها.

4- المكتبة: يضم قسم المكتبة في المركز مجموعة من الكتب كالرسائل العملية وعلوم الفقه والحديث والتاريخ والتفسير والسيرة والدعاء بالاضافة الى العلوم المختلقة. هذا ويهتم هذا القسم ايضا بتوزيع وارسال الكتب في انحاء البلد وطباعة المنشورات والتقاويم السنوية وتعريف الشعب الالماني عن محاسن وقيم الدين الاسلامي المتمثل بمدرسة اهل بيت العصمة عليهم السلام.

5- القسم التربوي: تم البدء في تأسيس فرع الجامعة الإسلامية في برلين بالتعاون مع الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية في لندن، وقد تم الحصول على إجازة مؤقتة من الحكومة الألمانية لبدء الدراسة في كلية الشريعة، وذلك لتخريج المرشدين المعترف بهم من قبل الحكومة الألمانية لتعليم أبناء الطائفة المنهاج الاسلامي في المدارس الحكومية الالمانية. ومن المتوقع أن تبدأ الدراسة خلال نصف السنة الأولى من عام 2012 م. كما تم إعداد منهج تربوي لإنشاء مدرسة لأبناء الطائفة من اتباع اهل البيت عليهم السلام، وذلك لتقديمه مع المخطط للحصول على ترخيص الدراسة حالما يتوفر المبنى المناسب.

6- القسم الاعلامي: يختص هذا القسم بطباعة الكتب المختلفة وترجمتها من والى اللغة الالمانية وبالاخص كتب الرسالة العملية والمستبصرين والمفاهيم القرانية والاصول والفقه والسيرة والبلاغة والعقيدة. بالاضافة الى المنشورات الدورية والمختصة بالمناسبات .

7- قسم شؤون الشباب: يعنى هذا القسم بامور الشباب من مختلف الاعمار ومن مختلف المدن الالمانية والدول المجاورة، وذلك عن طريق تنظيم المخيمات الكشفية والدورات الفقهية والتعليمية والعقائدية والتربوية.

العنوان
Torath e.V
Harzer Straße 51-52
12059 Berlin
Germany

Tel: 0049 30 568 20 70
Email: info@torath.berlin
Web: www.torath.berlin