اختتام المؤتمر الاول لمجلس الجالية الاسلامية الشيعية في السويد، برعاية وحضور ومشاركة ممثل المرجعية العليا في اوربا
8 صفر 1443هـ

برعاية وحضور ومشاركة ممثل المرجعية الدينية العليا في اوروبا العلامة السيد مرتضى الكشميري وبحضور مسؤولي المراكز والمؤسسات في الدول الاسكندنافية، انعقد في مؤسسة الامام المنتظر (عج) المؤتمر الاول لمجلس الجالية الاسلامية الشيعية في السويد وقد أنقسمت أعمال المؤتمر الى ثلاث أقسام.

القسم الاول:
الافتتاح والترحيب وتلاوة القران الكريم وكلمة راعي المؤتمر السيد الكشميري التي خاطب بها مسؤولي المراكز والمؤسسات في الدول الاسكندنافية، فقال:
ايها الاحبة:
بسبب الاوضاع الصحية التي سادت العالم تأخرنا في لقائنا معكم ، فنسال من الله عز وجل ان يكشف هذه الغمة عن هذه الامة بحق الائمة (ع) ويحفظ جميع المؤمنين من كل سوء ومكروه.
اخواني الاعزاء: نصيحتي وتوجيهي لكم في هذا اللقاء المبارك ان ترعوا الامور التالية في ادارتكم لهذه المؤسسات والمراكز:

1- ينبغي لكم ان تعلموا بان عملكم لخدمة الجالية في هذه الاماكن التي تديرونها هي نعمة من نعم الله التي وفقكم الله لها سواء المسؤول او العضو او المشرف او غيرهم، وهي نعمة تكليفية لا تشريفية، واعتبروا انفسكم مكلفين في خدمة ابناء الجالية على حد سواء.

2- ان يكن الهدف من عملكم في المركز هو وجه الله عز وجل، فان وفقتم لذلك فهو المطلوب، وان لم توفقوا لا يفوتنكم ما قصدتم به وجه الله سبحانه وتعالى.

3- ان يكون عملكم هو الاحسن والافضل لقوله تعالى ((انا جعلنا ما على الارض زينة لها لنبلوهم ايهم احسن عملا)) والمراد هنا الكيف لا الكم، لقول الامام الصادق (ع) (اصوبكم عملا) والاصابة بمعنى خشية الله والنية الصادقة، ثم عقب الامام (ع) الابقاء على العمل، والعمل الخالص الذي لا تريد ان يحمدك عليه الا الله عز وجل.

4- التقوى وهي وصية النبي (ص) لابي ذر: كن بالعمل بالتقوى أشد اهتماما منك بالعمل بغيره، فإنه لا يقبل عمل الا بالتقوى لقول الله عز وجل: ((إنما يتقبل الله من المتقين)).

5- ان يكون العمل في المراكز على اساس فريق واحد في الصفاء والاخاء والتعاضد والمحبة، وليس لكم هم الا خدمة الجالية التي اكرمكم الله بها، وان لا تتفاخروا لما قدمتم من خدمات انسانية وتربوية واجتماعية، لانها هي وظيفتكم التي منّ الله عليكم بها.

6- ركزوا على بناء الاسرة الصالحة من خلال التاكيد على المواضبة على الصلاة لوقتها وبيان اهميتها وما فيها من ضمانة لطهارة الانسان دنيا واخرة، وتعليمهم الدروس الدينية والعقائدية وبناء شخصيتهم الثقافية وتحفيظهم القران واحاديث السنة النبوية واخلاق اهل البيت (ع)، وحسن التعامل مع الوالدين والمجتمع لتكونوا مصداقا لقول الامام الصادق (ع) (كونوا زينا لنا ولا تكون شينا علينا).

7- شوقوا الابناء بوضع برامج ترغبهم في التواجد في المراكز كأن توزعوا عليهم الهدايا والقيام بالرحلات القصيرة والبرامج التي تناسب اعمارهم، ومن خلال ذلك تدرسونهم العلوم والمعارف الواردة عن اهل البيت (ع).

8- عليكم التواصي بالحق والصبر وتكثيف اللقاءات والمشاورات وتبادل الاراء لما هو الاحسن، ومتابعة احوال المؤمنين من ابناء الجالية كزيارتهم وعيادة مرضاهم وتفقد احوال المحتاجين ومساعدتهم وتقديم النصيحة لهم، فرسول الله (ص) يقول (ان اعظم الناس منزلة عند الله يوم القيامة امشاهم في ارضه بالنصيحة لخلقه).

9- اعلموا بان اعمالكم وافعالكم وحركاتكم وسكناتكم هي بمرأى من الله عز وجل ورسوله (ص) وولي الله الاعظم ارواحنا لمقدمه الفداء لقوله تعالى ((وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)).

هذا مجمل ما احبننا الاشارة اليه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما القسم الثاني فكان محور تقديم أوراق عمل المؤتمر كما يلي:
1- كلمة الحاج ابو غدير الفريجي التي كانت حول المرحلة الإستراتيجية الثانية من خطوات اعمال مجلس الجالية.
2- محاضرة الدكتور حسن السوداني والتي دارت حول الاسلام فوبيا.
3- مداخلة الاستاذ مهند الشمري حول كتاب محمد (ص) خاتم الانبياء الذي ترجم الى اللغة السويدية من قبل مجلس الجالية.
4- مداخلة الاستاذ آغائي احمدي حول تجربة الجالية الافغانية في الاندماج مع المجتمع السويدي
5- مداخلة عضو البرلمان السويدي الاستاذ جمال الحاج .


اما القسم الثالث فكان فتح الحوار والمناقشة حول الاراء والطروحات التي دار الحديث عنها ضمن أوراق العمل المقدمة من قبل المشاركين. وانتهى المؤتمر بإعلان النتائج و التوصيات التالية :

1- رفع توصية الى السلطات ضمن رسالة رسمية بأسم مجلس الجالية الاسلامية الشيعية يؤكد فيها أن ليس كل من يدعي الاسلام من اللاجئين يمثل الاسلام في سلوكه و تصرفاته.
2- رفع توصية الى ادارة مجلس الجالية بمواصلة العمل على تجميع الطاقات و الكفاءات على مختلف الاختصاصات لتكون نواة عمل مثمر ينفع ابناء الجالية.
3- الاستمرار بالعمل على اصدار المزيد من الكتيبات والاصدارات لايصال المعلومات التي تخص قوانين دائرة الرعاية الاجتماعية وما يتعلق بها.
و قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله و المؤمنون.